الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أعزائي زوار منتديات طلبات نت،بمناسبة الاحتفال بالمئوية الأولى للمنتدى نقدم لكم حصريات فقط على منتدياتنا فتابعونا..الادارة الاولى

شاطر | 
 

 ماهي المواطنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 157
نقاط : 3446
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

مُساهمةموضوع: ماهي المواطنة   الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 8:40 am

مواطنة

وجود المواطن أو المواطنة ، تحت نظرية التعاقد الاجتماعي، يحمل كلاً منهم الحقوق والمسؤوليات." الوطنية الفعالة (Active citizenship) "هي الفلسفة التي تغتقد أنه ينبغي لكل فرد من أفراد المجتمع العمل من أجل تحسين أوضاعها في جماعة مشتركة من خلال المشاركة الاقتصادية، والخدمة العامة ،و العمل التطوعي، وغير ذلك من الجهود الرامية التي تؤدي إلى تحسين الحياة من أجل جميع المواطنين. وفي هذا السياق، المدرسة) مادة تختص في التربية الوطنية.

[عدل]المواطن الذي يحمل أكثر من هوية واحدة

في السنوات الأخيرة، بعض المنظمات الحكومية (intergovernmental organization) قامت بتوسيع المفهوم والمصطلح المرتبط بالوطنية إلى المستوى الدولي، حيث يتم تطبيقها على جميع المواطنين في الدول تحت اتحاد واحد.و وردت هنا مثالين، حول الوطنية في الاتحاد الأوروبي، وحول دور الوطنية في خدمة الشعب. ففي هذا الحال فإن مفهوم الوطنية جزئي ،والتي تدور حول الحقوق المترتبة للمواطن أو المواطنة.
[عدل]هوية الاتحاد الأوربي
مقال تفصيلي :Citizenship of the European Union
عرضت معاهدة الاتحاد الأوروبي مفهوم المواطنة للاتحاد الأوروبي (citizenship of the European Union).تقول المادة 17 (1) للعدالة في معاهدة الاتحاد الأوروبي (EC Treaty)[1] أنه
تم وضع أساس للوطنية في الإتحاد.كل شخص يحمل جنسية إحدى دول الأعضاء يكون مواطنا في الاتحاد.يمكن لمواطن أو مواطنة الاتحاد حمل هوية أخرى ولكن لا تحل محلها.
و تضع عدالة معاهدة الاتحاد الأوروبي (EC Treaty)خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ المراجع غير ذات المحتوى يجب أن تمتلك اسما أقل الحقوق لمواطنيها.فإن المادة 12 للعدالة من إطار المعاهدة تضمن الحق في العدل وعدم التمييز.و المادة 18 فإنها تنص على محدودية الحق للمواطن في حرية الحركة والإقامة في الدول الأعضاء الأخرى غير دولته وإن كانت دولته من أعضاء الاتحاد الأوروبي.المواد 18-21 و 225 تنص على بعض الحقوق السياسية. مواطني الاتحاد يملكون حقوق كثيرةللتحرك في ممارسة النشاط الاقتصادي (rights to move in order to exercise economic activity) في أي من الدول الأعضاء (وفقا للمواد 39، 43، 49 من الدستور)التي تشمل موضوع المواطنة في الإتحاد.

مواطنة كومنولث
فكرة " كومنولث الوطنية (Commonwealth Citizenship) "كانت في الوجود منذ إنشاء كومنولث الأمم (Commonwealth of Nations).وكما هو الحال مع الاتحاد الأوروبي فإنه يمكن لأي شخص أن يحمل الجنسية بشرط أن يكون من مواطني أحد الدول الأعضاء في الكومنولث.هذا النوع من الوطنية يعرض امتيازات معينة في بعض بلدان الكومنولث :
بعض هذه الدول لا تفرض حمل التأشيرة السياحية تأشيرة (visas) للمواطنين من بلدان الكومنولث.
في بعض بلدان الكومنولث فإن المقيمين (resident) الذين هم مواطني بلدان الكومنولث الأخرى يحق لهم مباشرة الحقوق السياسية، على سبيل المثال، حق التصويت (right to vote) في الانتخابات المحلية والوطنية وحتى في بعض الحالات ،حق في الترشح للانتخابات.
وفي بعض الحالات ,فإن لأي مواطن من دول الأعضاء حق العمل في أي وظيفة (بما فيها الخدمة المدنية) (civil service)، باستثناء وظائف معينة (مثل وزارة الدفاع، الحاكم العام (Governor-General) أو الرئيس (President)، رئيس الوزراء (Prime Minister) (.
بينما في بعض الأحيان فإن نظام كومنولث لمنح الجنسية (المواطنة) ينص عليها في كتاب الدستور (constitution) (حيث وجدت) من دول الكومنولث، ويعتبره البعض شكلا من أشكال الوطنية المتعددة (multiple citizenship)، لم يكن هناك، كما لا توجد حتى الاّن أي خطط لمنح هؤلاء المواطنين جواز سفر (passport). بالرغم من أن أيرلاندا (Ireland) خرج من عضويته في الكومنولث في عام 1949، غالبا ما يعامل كما لو كان عضوا فيها، وأشير في هذا الصدد في وثائق قانونية ل'الكومنولث وجمهورية أيرلندا'، أن مواطنيها ليسوا مصنفين من الأجانب، لا سيما في المملكة المتحدة (United Kingdom). خرجت كندا عن مبدأ الجنسية والذي كان يعرف تحت مبدأ الولاء عام 1921.في عام 1935 كانت ولاية أيرلندا الحرة (Irish Free State) أول من عرفت بمفهوم المواطنة الخاصة بها (ومع ذلك، المواطن الأيرلندي (Irish citizen) لا يزال يعامل كالشعب الملكي (subjects of the Crown)، وأنه ما زال لا يعتبر أجنبيا، على الرغم من أن أيرلندا ليست عضوا في الكومنولث ؛ موراي الخامس باركس [1942] كل أوروبا 123).قانون الجنسية الكندية (Canadian Citizenship Act) الذي دخل حيز التنفيذ في 1 يناير 1947 ينص على أن الجنسية الكندية ،تعطى تلقائيا لمعظم الأفراد الذين ولدوا في كندا (مع بعض الاستثناءات)، وتحدد أيضا بعض الشروط التي بموجبها يمكن للمرء أن يصبح المتجنس.عرضت فكرة مواطنة الكومنولث عام 1948 في قرار التجنس بالجنسية البريطانية الذي صدر عام 1948 (British Nationality Act 1948).بعض دول الدومينون الأخرى الدومينيون (Dominion) اعتمدت هذا المبدأ، في نيوزيلندا (New Zealand)، في قانون منح الجنسية البريطانية والنيوزيلندية الذي صدر عام 1948.حلت الوطنية محل الولاء، وأكثر من تغيير رمزي. تتصل الوطنية غالبًا بعضوية مجلس القومي، ويمكن للمصطلح أن ينطبق أيضا على المستوى دون الوطنية. قد تفرض على غير المواطنين متطلبات الإقامة أو غيرها ،أما على الجانب الاّخر فإنها تسمح للمواطنين المشاركة في الحياة السياسية، أو التمتع بالفوائد التي توفرها الحكومة.ولكن في مثل هذه الحالات، هؤلاء الأشخاص ينظر إليهم "كمواطني" الدولة، والمقاطعة، والمنطقة.مثال على ذلك هي ركيزة سويسرا (Swiss) للمواطنة والتي تشمل مواطنة الفرد المحلية، والذي يتبع جنسية كانتون واحدة للاتحاد.وثمة مثال آخر هو آلاند (Åland) حيث يتمتع السكان بوضع خاص للمواطنة داخل فنلندا (Finland)، هيمبيقدرات . الولايات المتحدة لديها نظام المواطنة المزدوجة حيث يمكن للشخص أن يكون من مواطني الدولة التي يقيم فيها وكذلك من مواطني الولايات المتحدة في الوقت نفسه.دستور الولايات تمنح حقوق معينة قد تتجاوز تلك التي تمنح بموجب دستور الولايات المتحدة، ويمكن أن تفرض التزامات خاصة بها بما في ذلك الحق السيادي والضرائب والخدمة العسكرية (تحتفظ كل دولة بقوة عسكرية وطنية واحدة على الأقل خاضعة لخدمة تحويل الميليشيات، وحراسة الدولة، في حين أن بعض الدول تحفظ قوة عسكرية ثانية ليست لخدمة الشعب ولكن لأسباب أخرى).

الجنسية اليونانية القديمة

قام أول شكل للمواطنة على أسلوب حياة الناس في الزمن اليوناني القديم، وعلى نطاق محدود لعضوية مجتمعات البوليس. في تلك الأيام لم يكن ينظر إلى المواطنة على أنها مسألة عامة، مفصولة عن الحياة الخاصة للفرد.واجبات المواطنة كانت على علاقة عميقة مع الحياة اليومية للمرء في بوليس.لكي يصبح المرء إنسانا حقيقيا، عليه أن يكون مواطنا نشيطا في المجتمع، والذي أعرب عنه أرسطو في قوله المشهور : "عدم المشاركة في تسيير شؤون المجتمع هو إما أن يكون وحشا أو إله!"هذا النوع من المواطنة قائمة على واجبات المواطنين تجاه المجتمع، بدلا من الحقوق الممنوحة للمواطنين في المجتمع.لم تكن هذه مشكلة لأنهم جميعا كانوا على علاقة قوية مع بوليس ؛حيث مصيرهم ومصير المجتمع مرتبطة ارتباطا وثيقا.كذلك، فإن مواطني بوليس رؤوا من واجباتهم تجاه المجتمع كفرصة ليصبح شخصا صالحا ،و كان مصدر للشرف والاحترام.في أثينا، كانوا المواطنين على حد سواء الحاكم والمحكوم ،دارت جميع المكاتب المهمة السياسية والقضائية حول أحقية جميع المواطنين في الكلام والتصويت في أي تجمع سياسي. غير أن جانبا هاما من الجوانب التي تميز الجنسية اليونانية (بوليس) هي التفرد.المواطنة في اليونان القديمة وروما، وكذلك في مدن القرون الوسطى التي تمارس نظام بوليس للمواطنة، كانت حصرية وغير عادلة على نطاق واسع.كان وضع المواطنين أفضل من غير المواطنين : النساء، أو العبيد أو 'البربر'.على سبيل المثال، كان ينظر إلى المرأة على أنها غير عاقلة وغير قادرة على المشاركة السياسية (على الرغم من أن البعض، وخصوصا أفلاطون (Plato)، اختلفوا في هذا الرأي).الأساليب المستخدمة لتحديد ما إذا كان شخص يمكن أن يكون مواطنا أو لا يمكن أن تقوم على الثروة (مبلغ الضرائب المدفوعة)، والمشاركة السياسية، أو التراث (كلا الوالدين ولدوا في بوليس). في الإمبراطورية الرومانية، تغير شكل المواطنة لبوليس:حيث تم توسيع نظام التجنس من النطاق الضيق لبعض أسر المجتمع إلى أسر الإمبراطورية بأكملها.أدرك الرومان أن منح الجنسية لأي شخص من جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية تحتم وجود نظم رومانية على المناطق المستعمرة.المواطنة في العصر الروماني لم يعد وضع وكالة السياسة، بل قد خفضت إلى حماية قضائية والتعبير وسيادة القانون.
المواطنة الفخرية

تمنح بعض البلدان "المواطنة الفخرية" لأولئك الذين يرون أنهم جديرين بالإعجاب أو التميز. بواسطة قرار الكونغرس في الولايات المتحدة (act of United States Congress) وموافقة الرئيس، فإن المواطنة الفخرية (honorary United States citizenship) قد منحت لستة أشخاص فقط. المواطنة الفخرية الكندية يتطلب الموافقة بالإجماع من قبل البرلمان (Parliament).من الأشخاص الأول الذين يحصلون على الجنسية الكندية الفخرية هم راؤول فالنبرغ (Raoul Wallenberg) في عام 1985 و، نيلسون مانديلا (Nelson Mandela) في عام 2001، 14th الدالاي لاما (Dalai Lama)وتنزين غياتسو (Tenzin Gyatso) في عام 2006، وأونغ سان سو كي (Aung San Suu Kyi) في عام 2007. في عام 2002 كوريا الجنوبية (South Korea) منحت المواطنة الشرفية لمدرب فريق هولندا لكرة القدم غوس هيدينك (Guus Hiddink) الذي قاد المنتخب الوطني بنجاح وبصورة غير متوقعة إلى الدور نصف النهائي من كأس العالم لكرة القدم 2002 (2002 FIFA World Cup).المواطنة الفخرية منحت أيضا ل هاينز وارد (Hines Ward) ،لاعب كرة القدم الأمريكي الأسود من أصل كوري امريكي كورى الاصل (Korean American) في عام 2006 لجهوده الرامية لتقليل التمييز في كوريا ضد الأشخاص النصف كوريين. الممثلة الأميركية أنجلينا جولي (Angelina Jolie)منحت مواطنة كمبوديا الفخرية (Cambodia) في عام 2005 بسبب جهودها الإنسانية. لاعبوا الكريكت ماثيو هايدن (Matthew Hayden) وهيرشيل جيبس (Herschelle Gibbs) منحوا المواطنة الفخرية لل سانت كيتس ونيفيس (St. Kitts and Nevis) في آذار / مارس 2007 لتكسيرهم الرقم القياسي'في كأس العالم للكريكيت 2007 (2007 Cricket World Cup). في ألمانيا (Germany) المواطنة الفخرية تمنح من قبل المدن والقرى وأحيانا الولايات الفدرالية كذلك.المواطنة الفخرية ينتهي عند موت المشرف، أو، في حالات استثنائية، عندما تؤخذ من قبل مجلس (برلمان) المدينة، البلدة أو الدولة.في قضية مجرمي الحرب كل هذه الأوسمة استرجعت "طبقا للمادة الثامنة من الجزء الثاني من الرسالة الأولى بتوجيه 38 من مجلس الرقابة في ألمانيا" في 12 أكتوبر 1946.في بعض الحالات، المواطنة الفخرية اخذت من الأعضاء السابقين في نظام شهادات الاعتراف الدولية (GDR)، على سبيل المثال إريك هونيكر (Erich Honecker) بعد انهيار جمهورية ألمانيا الديمقراطية في 1989/90. [بحاجة لمصدر] من الناحية التاريخية، فإن العديد من الدول حددوا المواطنة فقط لنسبة من السكان، مما خلق للمواطن المنتمي إلى الطبقة السياسية حقوق متفوقة على غيره من الأشخاص المنتميين إلى قطاعات السكان، ولكن مساوية لبعضها البعض.ومن الأمثلة الكلاسيكية لمحدودية المواطنين هي أثينا (Athens) حيث العبيد والنساء والأجانب المقيمين (يسمون ميتكس (metic)) استبعدوا من الحقوق السياسية.الجمهورية الرومانية (Roman Republic) يمثل شكلا آخر (انظر الجنسية الرومانية (Roman citizenship) (، ومؤخرا، حملت نبل (nobility) الكومنولث البولندية اللتوانية (Polish-Lithuanian Commonwealth) بعض هذه الخصائص. قالب:Honorary Citizenship

مادة مدرسية

مقال تفصيلي :Citizenship education
وقد درست التربية الوطنية كمادة إلزامية من المنهج الدراسي في المدارس التي تديرها الدولة في المملكة المتحدة (United Kingdom).و تجري بعض المدارس الحكومية اختبارا في هذه المادة، وعلى جميع المدارس الحكومية تقدم تقرير عن مدى تطور الطالب في تلك المادة.[2] لا تعتبر مادة التربية الوطنية مادة أساسية للشهادة العامة للتعليم الثانوي (General Certificate of Secondary Education) في كثير من المدارس.و لكن تعتبر بعض المدارس الأخرى هذه المادة من المواد الأساسية للشهادة العامة للتعليم الثانوي، ولكن عادة هذه المادة ليست إلزامية.بعض المدارس قد تعطي الطلاب خيارا، لدراسة التربية الوطنية أم لا في المرحلة الثانوية. ولن جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 14-16 سنة يتوجب عليهم دراسة هذه المادة، ولكن لا توجد امتحانات لها، ولها عدد قليل من التقييمات لكونها مادة محتلفة. في ويلز النموذج المستخدم هو التعليم الشخصي والاجتماعي (Personal and Social Education).[3][4] لا تدرس التربية الوطنية كمادة أساسية في المدارس الاسكتلندية، ولكن تدرس كمادة من مواد"الدراسات الحديثة" التي تشمل الدراسات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية المحلية والوطنية والدولية.[5] تدرس في أيرلندا (Republic of Ireland) ولها إمتحان وشهادة كذلك.و تعرف بالتربية المدنية والاجتماعية والسياسية (CSPE).

مسؤوليات أو واجبات المواطنة

هذه الواجبات الإلزامية على المواطن تتفاوت تبعا لبلد المرء، ويمكن أن تشمل هذه البنود على التالي :[6]
دفع الضرائب (على الرغم من أن السياح والأجانب المقيمين بصورة غير قانونية يدفعون بعض الضرائب مثل ضرائب المبيعات وغيرها)
العمل في هيئة المحلفين
التصويت
الخدمة في القوات المسلحة قي البلاد حال مناداة بلاده له(في الولايات المتحدة، يجب على المهاجرين غير الشرعيين أيضا الخدمة في المجال العسكري في بعض الحالات (draft)[7] (.
يجب على المواطنين إطاعة القوانين الجنائية التي سنتها حكومتهم، حتى أثناء وجودهم في الخارج.
بحت الواجبات الأخلاقية والمعنوية تميل إلى ما يلي :
إظهار الالتزام والولاء السياسي للدولة والمجتمع
انتقاد ظروف الحياة السياسية والمدنية
المشاركة من أجل تحسين نوعية الحياة السياسية والمدنية
احترام حقوق الآخرين
الدفاع عن حقوق الفرد وحقوق الآخرين ضد أولئك الذين يسي
ئون إليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talabat-net.yoo7.com
 
ماهي المواطنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات طلـــــــــــبات نـت :: منتديات الأقلام المتخصصة :: شؤون التعليم و الدراسة-
انتقل الى: