الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أعزائي زوار منتديات طلبات نت،بمناسبة الاحتفال بالمئوية الأولى للمنتدى نقدم لكم حصريات فقط على منتدياتنا فتابعونا..الادارة الاولى

شاطر | 
 

 تعرف على الموسوعة الحرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 157
نقاط : 3389
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

مُساهمةموضوع: تعرف على الموسوعة الحرة    الأحد أغسطس 15, 2010 4:13 am





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموسوعة الحرة او Wikipedia من اشهر المصادر على الإنترنت التي يلجأ اليها مستخدمي الإنترنت عند الحاجة إلى المعلومات. ونظرا لشهرتها فهي غالبا ما تظهر بشكل اوتوماتيكي عند البحث في Google عن اي موضوع علمي فسوف تجدها في مقدمة نتائج البحث. ولكن هل تعلم كيف تعمل هذه الموسوعة الحرة؟

تندرج الموسوعة الحرة تحت فئة من المواقع المتفاعلة تسمى Wikis وهي اشهرها على الإطلاق وتأتي فكرة هذه المواقع من التفاعل بين الاعضاء لكتابة محتوى مجاني يشارك فيه الاعضاء بما لديهم من خبرات في شكل يسهل تصفحه ويسهل ايضا التقط محركات البحث له.

وظاهرة الموسوعة الحرة لفتت اليها الكثير من الانظار بسبب البساطة في التعامل معها وسهولة الحصول على المعلومات وافضل ما بها هو توثيق المعلومات من مصادرها كما ان هناك العديد من المقالات الاصلية ايضا المعتمدة على ابحاث في شتى المجالات. كما ان ميزة التحرير او التعديل Editing في مقال او موضوع من قبل الزوار ايضا اتاحت اشتراك عدد كبير من المستخدمين في وضع الموضوعات والمقالات مما جعل الموسوعة الحرة عامرة بملايين المقالات والابحاث وبلغات كثيرة. حيث يمكن القراءة والتصفح والكتابة بلغات متعددة منها اللغة العربية رغم ان اللغة العربية تعتبر من اقل اللغات تواجدا وتأثيرا في الموسوعة الحرة حيث المحتوى ضئيل جدا مقارنة ببقية اللغات المتوفرة وعلى رأسها اللغة الإنجليزية.

وقدا بدأ فكرة الموسوعة الحرة Jimmy Wales و Larry Sanger عام 2001 معتمدة على فكرة المواقع الحرة المتفاعلة التي تتيح التعديل والكتابة للمقالات والصفحات من قبل الزوار والاعضاء.

ولكن ربما يتبادر لذهن القاريء بعض الاسئلة عند تعامله مع الموسوعة الحرة:

- ماذا لو كتب شخصا موضوعا في مجال لا يفقه فيه شيئا؟
- ما الذي يمنع المستخدم من التعديل على الصفحات وكتابة اشياء مغلوطة؟
- ما الذي يمنع اي شخص من اضافة وصلات لمواقع غير ملائمة وما إلى ذلك؟
- والكثير من الاسئلة التي قد تجعل القاريء يشك في مصداقية المعلومة...

لا نستطيع ان ننكر ان هذه الافعال قد تحدث بالطبع ولكنها نادرة او قليلة الحدوث لان هذه الموسوعة يوجد بها اشخاص يسمون بالتجمع Community او الفريق المسؤل عن المراجعة لهذه الصفحات.

ولكن من المهم ان نعلم ان اغلب زوار الموسوعة الحرة من ملايين القراء الذين يسعون إلى المعلومة وبعض من هؤلاء الاشخاص يصبحون كتاب بشكل دوري في الموسوعة وبمرور الوقت وعند تأكد مصداقية هذا المحرر او العضو يتم منحه صلاحيات اعلى في هذا الفريق حيث يستطيع التعديل في الصفحات الاخرى وحذف الاشياء غير الملائمة وهذا يدل على وجود عدد هائل من المحررين حول العالم في هذه الموسوعة.

ويمكنك التجربة بنفسك لتعلم ان المعلومات الموجودة في هذه الموسوعة تخضع للمراقبة والتعديل ان وجد خطأ. لن نقول ان هذا يحدث لحظيا ولكن سيتم التعديل ان اكتشف الخطأ.

قم بزيارة احدى صفحات الموسوعة اقرأ موضوعا معينا ثم اختر من الصفحة Edit This Page حيث تظهر لك ادوات التحرير للموضوع. قم بكتابة ما تراه في هذه الصفحة. ثم قم بزيارة هذه الصفحة بعد عدة ايام ولاحظ ما الذي سوف يحدث؟

ان كان ما كتبته حقيقيا مستندا على ابحاث او مصادر موثوقة سوف تجده بلا تغيير. وان كان ما كتبته لا يمت للموضوع بصلة او انه يحوي مواد غير ملائمة او موضوعات بعيدة عن صلب الموضوع سوف يتم حذفه بالطبع. ناهيك ايضا انه يمكن لمديري الموسوعة والقائمين عليها منعك من دخولها نهائيا إذا تكررت منك موضوعات غير لائقة عن طريق حجب عنوان الإنترنت الخاص بك IP Address

وجدير بالذكر ان هذه الموسوعة قد تكون في وقت من الاوقات ساحة لحروب كلامية او مقالات تستهدف اشخاص معينين. حيث شهدت على سبيل المثال صفحة الرئيس الامريكي السابق George W. Bush العديد من التعديلات سواء من معارضية او مؤيديه!


وهناك العديد من الموسوعات الحرة على الإنترنت والتي تتناول موضوعات مختلفة، على سبيل المثال:

- موسوعة السفر والسياحة WikiTravel
- موسوعة كيف WikiHow (تتناول كل شيء في الحياة وكيف يتم عمله)

واجمل ما في هذا النوع من المواقع ان برامج Wikis مفتوحة المصدر ويمكن لاي فريق استخدامها لعمل تجمع خاص بهم على الإنترنت يتبادلون فيه المعرفة عن موضوع معين. تخيل مثلا اكثر من 2000 شخص يتشاركون الخبرة في موضوع معين!

ادوات التعديل في الموسوعة الحرة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تبقى الموسوعة الحرة من اشهر مصادر المعلومات على الإنترنت وهي ايضا فرصة لزيادة المحتوى العربي على الإنترنت بمشاركة المستخدمين العرب!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talabat-net.yoo7.com
 
تعرف على الموسوعة الحرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات طلـــــــــــبات نـت :: منتديات الأقلام العامة :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: